عاجل
الأربعاء 28 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

خربوها..صناع سيارات الغرب يضعون حدًا للحرب التجارية مع الصين

الحرب التجارية بين الغرب والصين - روزا اوتو
الحرب التجارية بين الغرب والصين - روزا اوتو

يبدو أن الساسة لن يكون لهم اليد الطولى في الحرب التجارية القائمة بين الغرب والصين وخاصة في السيارات الكهربائية، إذ خلال الفترات الأخيرة تدخل أهل الصناعة من الجانبين، ولاسيما الاتحاد الأوروبي والبلدان الغربية لوضع حد للصراع القاتل بين الجميع.



 

موقف بريطانيا من الحرب التجارية على السيارات الكهربائية الصينية 

 

وفي الأيام الماضية، طالب قادة صناعة السيارات في بريطانيا بالتراجع عن هذه السياسة التدميرية، وشددوا على ضرورة تجنب زيادة الحواجز التجارية عبر الأسواق العالمية وخفض حدة فرض الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية حتى لا تقابل الصين التصرف بالعكس.

 

أحد الذين ارتفع صوتهم لإنهاء الحرب التجارية، مايك هاوز، الرئيس التنفيذي لجمعية مصنعي وتجار السيارات في بريطانيا، الذي هاجم رفع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية قائلا: "لانريد حربا تجارية أو أي نوع من الإجراءات الانتقامية".

 

انعكاسات الحرب التجارية بين الغرب والصين على أسواق بريطانيا 

 

ومع أن الصراع بين الاتحاد الأوروبي والصين لا يؤثر على بريطانيا، لكن صناع السيارات هناك يتخوفون من شرارة الحرب التي ستطول العالم الغربي بأكمله، لذا تراقب بريطانيا ما تستسفر عنه المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والصين حول الزيادات الجمركية المخطط لها.

 

كما تراقب التغيرات في هيكل الحكم بالولايات المتحدة للانتخابات الرئاسية واحتمالية عودة دونالد ترامب المؤيد للحرب التجارية المفتوحة ضد الصين، مما يضع بريطانيا في مأزق كبير للانضمام إلى سياسة العقوبات مع حلفائها ضد الصين.

 

وتحاول جمعية مصنعي وتجار السيارات في بريطانيا  استباق الأحداث بالتسويق من الآن لأهمية أن تبقى بريطانيا سوق مفتوحة للغاية للمستهلكين المحبين للتكنولوجيا، وتشدد على أهمية العلامات التجارية الصينية التي دخلت هذه السوق في السنوات الأخيرة، ووفرت المزيد من الخيارات، الأمر الذي انعكس على انخفاض التكاليف على المستهلكين، وتحفيز الابتكار والمنافسة في الصناعة، ويرى هاوز رئيس الجمعية أن الفيصل دائما ان تكون المنافسة عادلة، وقتها سيخرج الجميع فائزون.

 

يذكر ان 30 % من جميع السيارات الكهربائية المباعة في بريطانيا من واردت الصين، وحسب بيانات جمعية مصنعي وتجار السيارات في بريطانيا حوالي 16-17 % من السيارات الجديدة المباعة حتى الآن هذا العام كانت سيارات كهربائية، وهو معدل يساهم في تحقيق هدف الحكومة بأن تكون بريطانيا خالية من الانبعاثات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز